القناة الرسمية للشيخ المحدث: عبدالله السعد
6.47K members
57 photos
24 videos
15 files
582 links
قناة الشيخ المحدث: عبدالله السّـعد
يوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCHfgtjpGxCLabIfRG-Zvpyw
تويتر: https://Twitter.com/f_alsaed4
انستقرام: https://www.instagram.com/aaalsaad7
الموقع: https://abdullah-asad.com/
الإذاعة: https://cutt.us/live_asad
Download Telegram
to view and join the conversation
📚 الفرق بين المتقدمين والمتاخرين في باب الفقه

وقع الخلاف في أبواب الفقه من التعصب لأقوال العلماء والاقتصار عليها في التفقه، والأخذ بالرأي دون التفقه في الكتاب والسنة والرجوع إليهما، قال الإمام أحمد: (عجبت لمن عرف الإسناد و صحته يذهب إلى قول سفيان).
وقد أشار أبو الفرج ابن رجب إلى الخلاف الذي حصل بين فقهاء أهل الرأي، وفقهاء أهل الحديث بقوله: (ومن ذلك - أعني محدثات العلوم- ما أحدثه فقهاء أهل الرأي من ضوابط وقواعد عقلية، ورد فروع الفقه إليها سواء خالفت السمن أو وافقتها، طرداً لتلك القواعد المقررة، وإن كان أصلها مما تأولوه على نصوص الكتاب والسنة، لكن بتأويلات يخالفهم غيرهم فيها؛ وهذا هو الذي أنكره أئمة الإسلام على من أنكروه من فقهاء الرأي في الحجاز والعراق وبالغوا في ذمه وإنكاره.
فأما الأئمة وفقهاء أهل الحديث فإنهم يتبعون الحديث الصحيح حيث كان إذا كان معمولاً به عند الصحابة ومن بعدهم، أو عند طائفة منهم، فأما ما اتفق السلف على تركه فلا يجوز العمل به...).

https://t.me/Aaalsaad7
📚 حال الراوي: أبي معاوية الضرير على وجه التفصيل

محمد بن خازم السعدي أبو معاوية الضرير، أحد الثقات المشهورين، والحفاظ المكثرين خرج له الجماعة، وحديثه عن شيوخه على قسمين:
القسم الأول: إذا كان شيخه الأعمش، فحديثه هنا في غاية الصحة؛ لأنه كان من أثبت الناس فيه.
قال معاوية بن صالح: (سألت يحيى بن معين: من أثبت أصحاب الأعمش؟ قال: بعد سفيان، وشعبة: أبو معاوية الضرير).
وقال ابن عبدالبر: (أجمعوا على أنه كان من أحفظ الناس لحديث الأعمش، وأنه لا يسقط منه واواً ولا ألفاً).
القسم الثاني: إذا كان شيخه غير الأعمش عموماً، وعبيد الله بن عمر، أو هشام بن عروة خصوصاً ، فقد تُكلم في حديثه عنهما، وهذا القسم نوعان أيضاً:
الأول: ما رواه عن غير عبید الله بن عمر.
الثاني: ما رواه عن عبيد الله بن عمر.
والداعي إلى هذا التقسيم أن ما رواه عن عبيد الله بن عمر أضعف من غيره، كما يظهر من كلام الحفاظ، وهو ما نص عليه ابن عبدالبر، فيحتاج إلى مزيد اعتناء، والأصل في ما رواه عن غير عبید الله بن عمر الصحة والقبول حتى يتبين خطؤه.

https://t.me/Aaalsaad7
📍لأول مره ينشر إلكترونيًا

📚 كتـاب مـعرفة مـراتب الـثقات

🔗 https://cutt.us/734MW
• هل يُجهر بالبسملة في الصلاة؟

🕰 الوقت: (0:26) ثانية


https://youtu.be/tgDe6YymMNM 🔗
📚 مايجري عليه الربـا

(الذهب، والفضة، والتمر، والبُرّ، والملح، والشعير)
يجري عليها الربا بالإتفاق، وإنما الخلاف بين أهل العلم: ما الذي يُلحق بهذه الأشياء الستة؟
قيل: لا يلحق بها شيء، وقد نُقل هذا القول عن أبي الوفاء ابن عقيل، وأبي محمد ابن حزم، وغيرهما، وعَلّلوا بعدم معرفة الحكمة من ذلك والتفاضل بين هذه الأشياء الستة، وبالتالي يُقتصر على ما جاء النهي عنه ولا يلحق بها شيء آخر،
وقد خالفهم الجمهور، وقالوا أنه يلحق بها غيرها.
فالذهب والفضة مثلًا يلحق بهما ما كان يُتعامل به في البيع والشراء، كالأوراق النقدية.

https://t.me/Aaalsaad7
📚 الفرق بين المتقدمين والمتأخرين في باب أصول الفقه

حصل في علم أصول الفقه كذلك كثير من الاختلاف من سلوك طريقة المتكلمين، وإدخال علم الكلام المذموم في أصول الفقه، حتى قال أبو المظفر السمعاني في "قواطع الأدلة": (وما زلت طول أيامي أطالع تصانيف الأصحاب في هذا الباب وتصانیف غيرهم، فرأيت أكثرهم قد قنع بظاهر من الكلام ورائق من العبارة، ولم يداخل حقيقة الأصول على ما يوافق معاني الفقه، ورأيت بعضهم قد أوغل وحلل وداخل غير أنه حاد عن محجة الفقهاء في كثير من المسائل، وسلك طريقة المتكلمين الذين هم أجانب عن الفقه ومعانيه، بل لا قبيل لهم فيه ولا دبیر ولا نقير ولا قطمير، (ومن تشبع بما لم يعط فقد لبس ثوبي زور...).

https://t.me/Aaalsaad7
الصلح مع الروم ثم قتالهم ||

🕰 الوقت: (3:48) دقيقة

https://youtu.be/fcc0b3oCaJg 🔗
📚 حال الراوي: محمد بن عبد الله بن الحسن

ليس مشهورًا بالرواية وضبط الحديث وحمل العلم، وإنما اشتهر من حيث النسب والشرف، وما جرى له مع بني العباس من خروجه عليهم، وثورته على أبي جعفر المنصور مشهورة ومعلومة أفاضت فيها كتب التاريخ، وقد تفرد النسائي وابن حبان بتوثيقه، ويبدو أنه وثقه فيما يتعلق بشرفه وفضله، لا من حيث ضبطه للحديث.
وكان رحمه الله معتزلاً للناس؛ لأنه كان مطاردًا من قبل الحكام والخلفاء.

https://t.me/Aaalsaad7
📚 لا يصح شيء في فضل رجب، سوى كونه من الأشهر الحرم، وبالتالي فلا يختص عن غيره من الأشهر بعبادة من العبادات؛ كصلاة الرغائب فإنه لا أصل لها، وكذلك لا يصح حديث في الدعاء بقول "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان".

https://t.me/Aaalsaad7
🎙هل ورد فضل خاص بشهر رجب بالصيام وغيره من العبادات؟

🕰 الوقت: (2:36) دقيقة

https://youtu.be/3RrAU2mo1-o 🔗
📚 الفرق بين المتقدمين والمتأخرين في علم التجويد

تتبين لك -في هذه الخامسة- طريقة المتقدمين والمتأخرين حتى في لطائف العلم وفروض كفاياته؛ كالتجوید؛ من خلال قول أبي عمرو الداني: (فليس التجويد بتمضيغ اللسان، ولا بتقعير الفم، ولا بتعويج الفك، ولا بترعيد الصوت، ولا بتمطيط الشد، ولا بتقطيع المد، ولا بتطنين الغنات، ولا بحصرمة الراءات، قراءة تنفر عنها الطباع، وتمجها القلوب والأسماع؛ بل القراءة السهلة العذبة الحلوة اللطيفة، التي لا مضغ فيها ولا لوك، ولا تعسف ولا تكلف، ولا تصنع ولا تنطع، لا تخرج عن طباع العرب وكلام الفصحاء بوجه من وجوه القراءات والأداء)
وفي الموضوع نفسه نجد قول شيخ الإسلام ابن تيمية: (ولا يجعل همته فيما حجب به أكثر الناس من العلوم عن حقائق القرآن إما بالوسوسة في خروج حروفه وترقيقها وتفخيمها وإمالتها والنطق بالمد الطويل والقصير والمتوسط وغير ذلك؛ فإن هذا حائل للقلوب، قاطع لها عن فهم مراد الرب من كلامه، وكذلك شغل النطق بـ(أأنذرتهم) وضم الميم من (عليهم) ووصلها بالواو، وكسر الهاء أو ضمها ونحو ذلك، وكذلك مراعاة النغم وتحسين الصوت).
قال الشيخ محمد بن إبراهيم: (التجوید معلوم معروف؛ لكن أدخل فيه ما ليس منه، فإن أناساً من أهل التجويد أخذوها صناعة، إما أن يزيدوا في القلقلة، أو نحو ذلك).

https://t.me/Aaalsaad7
📚مايقولُ إذا هاجتِ الرِّيحُ

‏عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كان النبيﷺَ إذا عصفت الريح قال: ( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ) خرّجه مسلم.

• وأمَّا حديث: "اللهم اجعلها رياحا ولاتجعلها ريحا" فضعيف.

https://t.me/Aaalsaad7
• هل أجر مستمع القرآن مثل القارئ؟

🕰
الوقت: (0:40) ثانية

https://youtu.be/GYaZGvMLhKE 🔗
📚 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول اللهﷺَ قال: (لتتبعُنَّ سَنَنَ من كان قبلَكم، شبرًا بشبرٍ، وذراعًا بذراعٍ، حتى لو دخلوا جُحْرَ ضبٍّ تبعتُمُوهم)، قلنا: يا رسولَ اللهِ، اليهودُ والنصارى؟ قال: (فمَنْ؟) رواه البخاري.

• هذا الحديث كما هو ظاهر منطبق تمام الإنطباق على وقتنا هذا، فما فعل الكفار شيء إلا وتجد ممن ينتسب إلى الإسلام ويفعل هذا الشيء بعينه، وانظر إلى هذا الوصف البيلغ وهو: (لو وجد من الكفار من يدخل جحر ضب لوجد من المسلمين من يفعل ذلك)
مع أن جحر الضب معروف بالضيق، وليس هناك أدنى شيء يدعوا في الدخول فيه، ومع ذلك هناك من يفعل مثل فِعلهم، وهذا هو الواقع الآن.

https://t.me/Aaalsaad7
📚 ما يقالُ من الدعاء لمن يحتاجُ إلى الثبات

عن جرير بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: ماحجبني النبيﷺ منذ أسلمتُ، ولا رآني إلا تبسم في وجهي، ولقد شكوتُ إليه أني لا أثبتُ على الخيلِ، فضرب بيدِه في صدري، وقال:" اللهم ثبِّته، واجعله هادياً مهدياً " متفق عليه.
وفي روايةٍ للبخاري قال: فما وقعتُ عن فرسٍ بعدُ.
• وهذا الحديثُ شامل لكلِّ من يحتاجُ إلى التَّثبيتِ، سواء كان في أمرٍ حسيٍّ كجهادٍ وغيره، أو في أمرٍ معنويٍّ كالمناظرةِ مع الكفارِ، أو في استخلاصِ حقٍّ، فيشرعُ أن يُدعى له بالتثبيت.

https://t.me/Aaalsaad7
📚 حال الراوي: يزيد بن أبي زياد

يزيد بن أبي زياد جل الحفاظ على تضعيفه أو تليينه، وخاصة في حديثه الاخير؛ لأنه قد تغير، ولكن يكتب حديثه .
وقال البخاري: «ويزيد بن أبي زياد صدوق، ولكنه يغلط»
وقال أيضا: «يزيد بن أبي زياد صدوق إلا أنه تغير بآخره».
ولعل مقصود البخاري بقوله : «صدوق» أي في نفسه، وأما في حديثه ففيه ضعف، ومعروف عن البخاري اقتصاده في عبارته عند الجرح.

https://t.me/Aaalsaad7
📚 الفرق بين المتقدمين والمتأخرين في باب الأدب والشعر

جاء في مقامات الحريري أنه قال: (قلنا : فما تقول في المحدثين من الشعراء والمتقدمين منهم؟ قال: المتقدمون أشرف لفظاً وأشرف من المعاني حظاً، والمتأخرون ألطف صنعاً، وأرق نسجاً)
قلت: والأمثلة على مخالفة كثير من المتأخرين طريقة السلف في بعض مسائل العلم كثيرة، وأهل العلم -بحمد الله تعالى- ما زالوا ينبهون على ذلك، ويدعون إلى السير على منهج السلف الصالح.

https://t.me/Aaalsaad7
📚 الفرق بين اسم "الرحمن"و"الرحيم"

الأول: أن اسم «الرحمن» خاص بالله عز وجل؛ فلا يجوز لأحد أن يسمى به؛ كما نص على هذا ابن جرير وابن كثير، وغيرهما من أهل العلم، بخلاف اسم «الرحيم»؛ فقد وصف ربنا عز وجل رسوله الكريمﷺ به، فقال: {بالمؤمنين رؤوف رحيم}.
الثاني: «الرحمن» أبلغ من «الرحيم»؛ لأن «رحمان» على صيغة «فعلان» التي تدل على السعة والامتلاء.
الثالث: ذكر أن «الرحمن» عام للمؤمنين ولغيرهم، بخلاف «الرحيم»؛ فإنه خاص بالمؤمنين؛ لقوله عز وجل: {وكان بالمؤمنين رحيمًا} .
• هذه هي بعض الفروق التي ذكرت بين اسمي «الرحمن» و«الرحيم».

https://t.me/Aaalsaad7
📚 سنة يغفل عنها كثير من المصلين

فمن السنة أنك لا تحني ظهرك كي تسجد حتى يقع الإمام ساجد، ويضع جبهته على الأرض ثم اسجد بعده، كما في حديث البراء قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ لَمْ يَحْنِ أَحَدٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى يَقَعَ النَّبِيُّﷺ سَاجِدًا ثُمَّ نَقَعُ سُجُودًا بَعْدَهُ. متفق عليه واللفظ للبخاري.

https://t.me/Aaalsaad7
• هل يجوز أن أوكل للأذان وأذهب لحضور الدرس؟

🕰
الوقت: (0:13)ثانية

https://youtu.be/6FeiB1Ij5vI 🔗